سلسلة ثلاثي المدن

ل

قطاع الفنون لمعالجة القلق المناخي

هاميلتون | كينغستون | مونتريال

سلسلة من ثلاثة أحداث فريدة من نوعها wilاستكشف الطرق التي يمكن من خلالها استخدام ممارسات الفنون التشاركية لمعالجة القلق المناخي

في كندا، يعد تقديم ممارسات الفنون والمناخ على مستوى المجتمع أمرًا نادرًا. ويهدف هذا المشروع إلى سد هذه الفجوة

ما يمكن توقعه

سؤالين للقيادة wilسيتم استكشافي في كل من الندوات التي تستغرق يومًا واحدًا:

كل ندوة يوم واحد wilميزة ل

كن جزءًا من هذا الغوص العميق في القدرة على التكيف مع تغير المناخ من خلال الفن، وقدم مساهمتك الفريدة لمجتمعنا الغني والمتنوع من المتحدثين والمشاركين.

تذاكر هاميلتون وكينغستون ومونتريال

ثلاث مدن، ثلاث فرص للانضمام إلى المحادثة

الدفع wilيتم إجراء l من خلال Paypal. لا حاجة لامتلاك حساب Paypal لاستخدام بطاقتك الائتمانية.

مصنع القطن

هاميلتون ، ON

18 حزيران، 2024
9am إلى 3pm
مركز تيت

كينغستون ، ON

12 تموز، 2024
9am إلى 3pm
Centr’ÈRE, UQAM

مونتريال، QC

30 أغسطس 2024
9am إلى 3pm

مثال على الجدول اليومي*

*الطلب والمحتوى قابل للتغيير. جدول زمني مفصل wilيتم إرسالها إلى جميع المشاركين قبل أيام قليلة من كل حدث.

الجلسة الصباحية

8:45am

الأبواب مفتوحة

9am إلى 10pm

الدائرة الافتتاحية، التعلم الأصلي

10am إلى 12pm

يقوم المشاركون بطرح الأسئلة الرئيسية مع الفنانين الضيوف وعلماء النفس وعلماء البيئة والمعلمين

استراحة الغداء - الغداء موفر

شنومكسبم إلى شنومكسبم

جلسة بعد الظهر

شنومكسبم إلى شنومكسبم

قاد الفنان الضيف ورشة عمل لإشراك المشاركين في فهم ومعالجة القلق المناخي.

الدائرة الختامية

التواصل والنشاط خارج الموقع
Christopher McLeod

فنان ممارسة اجتماعية متعدد التخصصات، ومعلم، وباحث.

هاميلتون وكينغستون

حصل على درجة البكالوريوس في فنون الاستوديو من جامعة ماكماستر ودرجة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة إميلي كار في فانكوفر، كولومبيا البريطانية. تم عرض أعماله في Nuit Blanche Toronto، ومعرض الفنون في هاميلتون، وفي Supercrawl 2018 و2019. وقد قام بالتدريس في جامعة ماكماستر، ومدرسة Dundas Valley للفنون، وكان فنانًا مقيمًا لمدة عامين في معرض الفنون في ميسيسوجا. . وهو قائد مشروع الفن العظيم للبحيرات العظمى، حيث قام بتكليف الفنانين وفرق الفنانين بـ 2 جزءًامشاريع فنية عامة استباقية. يبحث كريستوفر في المشاركة المجتمعية من خلال الفن كوسيلة للمعرفة وحل المشكلات والشفاء وتحويل علاقتنا بالمياه. 

Angela DeMontigny

مصمم وفنان Cree/Métis حائز على جوائز.

هاميلتون

أنجيلا ديمونتيني هي مصممة وفنانة من فئة Cree/Métis حائزة على جوائز، وتقدم تصميماتها للعالم الجانب المعاصر من الفن والثقافة الأصلية مع تكريم أسلافها. يعد فنها وتصميماتها بمثابة استصلاح حديث للثقافة والهوية، فضلاً عن أنها وسيلة لتثقيف الناس حول المعرفة المحلية ووجهات النظر العالمية. باعتبارها رائدة ورائدة في مجال الأزياء الفاخرة المحلية لأكثر من عقدين من الزمن، فقد زينت مجموعاتها الأصلية مدارج الأزياء في جميع أنحاء العالم. إنها مدافعة متحمسة عن الاستدامة والأزياء البطيئة وتتبع هذه المبادئ طوال عملية التصميم الخاصة بها. تشتهر أنجيلا أيضًا بكونها عمة محترمة وتوفر وقتها كمرشدة وداعمة لرائدات الأعمال من السكان الأصليين والمصممين الشباب في مجتمعها. تبحث دائمًا عن طرق جديدة للابتكار، وقد أصبحت مشهورة أيضًا بمنتجاتها الصحية الرائعة تحت العلامة التجارية LODGE Soy Candies. وهي تعترف بأن قدرتها على صنع روائح جميلة ومتعمدة باستخدام الزيوت العطرية من النباتات المحلية تأتي من معرفة أسلافها التي تم توجيهها من خلال جداتها. مساعدة الآخرين أمر مهم بالنسبة لها وهو أمر تسعى جاهدة لتحقيقه في كل ما تفعله. 

حصلت أنجيلا، وهي أيضًا فنانة بارعة، على جائزة فنية عامة كبرى في عام 2020 عن منحوتتها الرائدة "علي علاقاتنا" التي تم تركيبها على الواجهة البحرية لهاميلتون في 30 سبتمبر 2023 - اليوم الوطني للحقيقة والمصالحة - الذي جمع السكان الأصليين معًا. ومجتمع هاميلتون لتكريم الناجين من المدارس الداخلية، والأطفال الذين لم يعودوا إلى المنزل أبدًا والاحتفال بالمصالحة في العمل. إنها سعيدة للغاية لأنها تمكنت من المشاركة في إنشاء إرث فني عام تشتد الحاجة إليه للمدينة wilسأكون أيضًا مكانًا مخصصًا لتجمع مجتمع السكان الأصليين في المناطق الحضرية. وتتمثل الخطط المستقبلية في إنشاء عنصر تعليمي وبرمجة للشباب.

Christina Popescu

طالب دكتوراه في علم النفس الاجتماعي بجامعة UQÀM

هاميلتون ومونتريال

شغوفة بالقضايا البيئية وقضايا العدالة الاجتماعية، وتشمل اهتماماتها البحثية تغير المناخ والقلق البيئي والألم والحزن البيئي، فضلاً عن المرونة في حالات الإجهاد المناخي. وهي مهتمة أيضًا بالنهج الإنساني الوجودي في علم النفس، وتحاول دمجه في أبحاثها وفي ممارستها السريرية المستقبلية. إنها تدمج في أبحاثها الممارسات العلاجية القائمة على الحضور اليقظ والفنون بالإضافة إلى الأساليب الحسية الحركية.

Helena Vallée-Dallaire

فنان تشكيلي معاصر ومعلم.

مونتريال

هيلينا فالي داليير هو فنان بصري معاصر ومعلم يحب إنشاء مساحات للاكتشاف والتواصل بين الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات، ويؤمن بقوة رواية القصص لإيقاظ الاهتمام العميق والفهم تجاه جميع أشكال الحياة. إنها تحمل ماجستير الفنون الجميلة من أكاديمية نيويورك للفنون ويعمل كوسيط ثقافي ومدرس رسم في متحف مونتريال للفنون الجميلة. لقد أنشأت وسهلت العديد من الفعاليات وورش العمل التي تشرك الجمهور في العمل البيئي والتوعية من خلال الممارسات الفنية. لقد شاركت في المعارض والتدريس على المستوى الدولي، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك ثلاث منح من مؤسسة إليزابيث جرينشيلدز. يمكن العثور على أعمالها في مجموعات عامة وخاصة حول العالم.

Anne Deslauriers

أستاذ بكلية الفنون البصرية والإعلامية بجامعة أم القرى متخصص في مجال التعليم.

مونتريال

يركز عملها على الربط بين تعليم الفنون والتعليم البيئي، سواء في الأطر الرسمية أو غير الرسمية، وكذلك بالتعاون مع الفنانين. ومن خلال اعتماد نهج متعدد التخصصات، فإنه يستكشف التفاعلات بين هذين المجالين، وبالتالي إثراء وجهات نظر التعليم المعاصر. علاوة على ذلك، فهي تشارك في تعزيز الإدماج والتنمية الشخصية في السياق التعليمي. وتشمل خبرته أيضًا تدريس الفنون في المستويين الابتدائي والثانوي.

Simon Goulet- Tinaoui

مرشح دكتوراه في علم النفس (التدخل البحثي – UQÀM)

مونتريال

 يستكشف الروابط بين الكارثة الاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية والتحديات النفسية التي يواجهها أن يصبح أحد الوالدين (الجد).

شغوفًا بالنفسية والبيئة، تخرج من برنامج الدورة الثانية القصيرة حول الحضور اليقظ في مساعدة العلاقات، من مجموعة البحث والتدخل حول الحضور اليقظ (GRIPA – UQÀM).

تعاون مع منظمة Éco-Motion غير الربحية، حيث قدم ورش عمل تجريبية حول العواطف البيئية من أجل ترويضها وتحفيز التكيف النفسي مع الأزمة البيئية.

Léa Ilardo

منسق العدالة الإقليمية في Vivre en Ville

مونتريال

ليا إيلاردو هي منسقة المساواة الإقليمية في Vivre en Ville، حيث تعمل على توثيق وإيجاد حلول للحد من عدم المساواة في أحياء مونتريال. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات السياسية التطبيقية من جامعة شيربروك، حيث ركزت على عدم المساواة في الصحة الاجتماعية التي تضخمت بسبب تغير المناخ. لقد قامت بحملات ودعم تعبئة المواطنين من أجل العدالة البيئية من خلال آثارها المهنية والشخصية لعدة سنوات، وتتعاون مع وسائل الإعلام المختلفة من أجل تبادل المعرفة والحلول لتحدياتنا الحالية والمستقبلية الرئيسية. علاوة على ذلك، تهتم ليا بمكانة الثقافة في التحول الاجتماعي البيئي. وهي أحد مؤسسي مؤسسة Éclore غير الربحية، مع ليا فانديك وكليمانس روي داريس، والتي تهدف إلى إنشاء جسور بين الدوائر الفنية والبيئية من أجل عالم أكثر عدلاً واستدامة.

Valérie Ivy Hamelin

فنان متعدد التخصصات 

مونتريال

فاليري آيفي هاملين هي فنانة متعددة التخصصات تعبر عن نفسها بالصوت والناي المستعرض والطبل اليدوي والإيقاع الأفريقي والأحذية. وهي عضو في Micmac Nation في Gespeg، وهي تحب الاحتفال والتكريم والمشاركة في تنشيط ثقافتها ولغتها من خلال الأغاني والموسيقى والقصص والارتباط بالإقليم. في عام 2009، درست الموسيقى الكلاسيكية في كلية ليونيل غرولكس، وتخصصت في الناي المستعرض. في نهاية دراستها، حصلت على منحة دراسية بعد مسابقة نظمتها SODET في سانت تيريز، مما سمح لها بتأسيس شركة إنتاج الأحداث ووكالة الفنانين Les Productions Mosaïculture. رحلتها كراقصة ومغنية وموسيقية في عالم الموسيقى العالمية أتاحت لها الفرصة للالتقاء بعدد لا يحصى من الفنانين من مجتمعات عرقية مختلفة، واكتشاف التقاليد الموسيقية المتنوعة والغنية. لقد كانت جزءًا من العديد من المجموعات الموسيقية وفرق الرقص. غنت في الفترة من 2008 إلى 2018 مع تشكيل مافريكا بقيادة ساديو سيسوكو، الذي تم دمجه في عام 2019 ليصبح ميغمافريكا. وهي جزء من برنامج الفنان في المدرسة، في الثلاثي مع ساديو سيسوكو والشيخ أنتا فاي. تقدم القصص والأغاني التراثية وثقافة المجماق في المدارس والمكتبات والمهرجانات. وهي تقدم مؤتمرات وحلقات نقاش حول ثقافة المجماق، وتاريخ السكان الأصليين وفيما يتعلق بأعمال الناشطين البيئيين (مشتيتوتيات، ومنظمة العفو الدولية، والمنتدى العالمي ضد الاستخراج، ومراقبة التعدين في كندا في جنوب أفريقيا). كرست جهودها لحماية المياه، وهي عضو في مجلس إدارة Coalition Eau Secours منذ عام 2020 وتم انتخابها نائبة للرئيس في ديسمبر 2022. وهي تدرس حاليًا الحوكمة والتدخل المحلي في جامعة UQAT.

Susan Turcot

فنان وأستاذ في جامعة UQAM

مونتريال

منذ التسعينيات، اهتمت سوزان توركوت بالقضايا البيئية والاجتماعية باستخدام الرسم الوثائقي والصوت والنحت كجزء من نهج تعاوني.

Anne Isabelle Leonard

فنان متعدد التخصصات وميسر

مونتريال

آن إيزابيل ليونارد هي فنانة وميسرة متعددة التخصصات مقيمة في مونتريال ومعروفة بعملها في التقاطع بين الفنون البصرية والفنون الاجتماعية والدفاع عن البيئة. تشمل ممارساتها الفنية متعددة التخصصات الأداء والفيديو والرسم والتصوير والنحت والتركيب، بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية وإدارة الفنون. وهي حاصلة على بكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة كونكورديا (2015)، بالإضافة إلى عدد من الدورات التدريبية الموازية التي توضح تعدد تخصصاتها.

بالإضافة إلى ممارستها الفنية، قادت ليونارد مجتمع مونتريال للرقص الحر Danser Dans l'Noir منذ عام 2017 وهو المؤسس المشارك لـ مجموعة الفنانين في الهواء الطلق، منظمة غير ربحية تسلط الضوء على قوة الفنانين كسفراء مهمين للتحول الاجتماعي والبيئي.

Léa Vandycke

مستشار التخطيط والبيئة

مونتريال

ليا هي عالمة أحياء مدربة، وهي حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات البيئية. وهي تدعم بلديات كيبيك في التكيف مع تغير المناخ من خلال Vivre en Ville كمستشارة للتخطيط والبيئة. نظرًا لاهتمامها بإيجاد طرق جديدة لإشراك المواطنين في الحفاظ على جميع أشكال الحياة، شاركت في تأسيس Éclore بهدف تعزيز مكانة الفنانين في قلب التحولات البيئية الضرورية.

Alex Côté

فنان عالمي

مونتريال

ولد في مونتريال / Tiöhtià:ke / Mooniyang، أليكس كوت أداء الممارسات، التصوير الفوتوغرافي والفيديو، بالإضافة إلى الفن الخاص بالموقع وفن الأرض. يتطور أمام الكاميرا وخلفها، وقد شارك فنان LGBTQIA+ في المعارض والإقامات والمهرجانات في فرنسا وأيرلندا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا والبرتغال، بما في ذلك العديد من العروض في مونتريال والبندقية ونيويورك وفور دو فرانس. بدعم من مجلس الفنون ورسائل من كيبيك ومجلس الفنون في مونتريال، أدت جهود Alex Côté إلى إنشاء منشآت فيديو وسلسلة صور فوتوغرافية وعروض وتسجيلات وأفلام سينمائية مدفوعة بأهداف بيئية. قدم العديد من المعارض في مونتريال، ولا سيما في ليفارت، لفيرتي مونتريال، في بارك دي فوبورج، في مركز عصر الاتحاد، وكذلك في متحف الفن المعاصر في مونتريال. في السنوات الأخيرة، تابع الفنان بحثًا متعمقًا، وقام بتوثيق التجارب الأدائية المتعلقة بالمياه والبيئة. في عام 2021، أنشأ مراسلات عن بعد مع الفنانة أنيشنابي وراقصة أوجي كري لارا كرامر كجزء من Penpals du Center Choreographic O-Vertigo. في مارس 2022، افتتح أليكس كوتيه عملاً دائمًا وقناديل البحر الضخمة المصنوعة من الحطام البلاستيكي المستخرج من مياه وضفاف نهر سان لوران، بتكليف من Waterlution في أكواريوم كيبيك SÉPAQ. وهو مؤسس المنظمة الإبداعية L'Idylle Arts Vivants.

Marie Di Caro

فنان متعدد التخصصات ومعالج بالفن

مونتريال

مسجلة في درجة الماجستير في الفنون البصرية والإعلامية في UQAM ماري دي كارو حاصلة على درجة البكالوريوس في علم النفس، وأكملت برنامجًا صغيرًا للدورة الثانية في العلاج بالفن، بالإضافة إلى شهادة ودرجة البكالوريوس في الفنون البصرية والإعلامية.

وهي فنانة متعددة التخصصات، وهي مهتمة بالنماذج المنتشرة في كل مكان والتي غالبًا ما تكون غير واعية للتمييز بين الأنواع والمعيارية غير المتجانسة، وتسعى إلى جعل الحقائق والديناميكيات الناتجة عنها ملموسة. تعمل حاليًا على تطوير أسلوب رسم/كتابة يتلاعب بالثنائي الحرفي/المجازي، والذي يستكشف الحدود والتوترات بين الجوانب الشعرية والحرفية والمحكمية والصريحة للنص و/أو الصورة. أثناء التشكيك في دور الصور وخطابها وقابليتها للقراءة، تطمح ماري دي كارو إلى ترسيخ ممارستها في مجال العدالة الاجتماعية، والمساهمة في التشكيك في الهابيتوس المرتبط بالديناميكيات البنيوية المعيارية وغير المتجانسة.

Marie-Pierre Labrie

أستاذ ضيف في كلية الفنون البصرية والإعلام في UQAM

مونتريال

ماري بيير لابري هي أستاذة ضيفة في كلية الفنون البصرية والإعلامية بجامعة UQAM. تركز أبحاثها على دمج تقنيات وشبكات الهاتف المحمول في التدخلات التعليمية والفنية، ولا سيما من خلال الاعتماد على أصول التدريس الجسدية (علم أصول التدريس المتجسد)، والحضور المشترك الافتراضي، فضلاً عن الحواس المتعددة. (مونتريال)

Andy Berg

فنان ومعلم

كينغستون

آندي بيرج هو فنان مستوطن وفي منتصف حياته المهنية تعترف ممارسته بحياة الأرض وتاريخها وصحتها وثقافتها. تستشهد بيرج بتأثير العديد من اللقاءات المثرية على عملها، مثل تدريس الفنون والحرف اليدوية في السجن الفيدرالي السابق للنساء، والعمل كعضو مجتمعي في مجلس الإفراج المشروط في مقاطعة أونتاريو، المنطقة الشرقية، والعودة إلى الجامعة أثناء تربية أسرة شابة. لإكمال منتدى BFAH الخاص بها في Queen's U في عام 2008، بينما كانت تعمل في نفس الوقت كقسيس مجتمعي، وتتولى إدارة طقوس العبور المتنوعة، بما في ذلك بعض أولى حالات الزواج القانوني من نفس الجنس في كينغستون.  

تساعدها هذه اللقاءات في العمل في مجالات المشي الفني، والنسوية، والحقيقة والمصالحة، والإقليمية الحيوية، والتقنيات البديهية. بيرج شريك في Riel + Berg Art and Culture مع جورجينا ريل (باتتشوانا الأمم الأولى). تم الكشف عن مشروعهم الفني العام الأخير، وهو موال سيراميك متعدد الألوان، Gdoo-Naggininaa (طبقنا) في بهو قسم علم النفس بجامعة كوينز في عام 2022. وقد عمل بيرج مع المنظمات غير الحكومية، Waterlution (2017)، كفنان من كينغستون يقوم بتيسير قطعة فنية عامة دائمة على مستوى المجتمع، أكوا فيفا؛ أعمال جدارية احتفالية من الفولاذ والسيراميك حول علاقات المشاركين ببحيرة أونتاريو، الموجودة الآن في مركز تيت للإبداع والتعلم. كان بيرج فنانًا عارضًا في مركز أغنيس إيثرنجتون للفنون المشترك، كينغستون وحدائق رقم 9، المعرض الأرضي في ريدو ليكس بعنوان "مع الأرض"، 2023، برعاية صني كير، أمينة الفن المعاصر في أغنيس. عملت مؤخرًا كأستاذة بدوام جزئي في كلية سانت لورانس بروكفيل للفنون الجميلة، الوسائط التجريبية: التصميم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد. يركز عملها الحالي وأبحاثها الفنية النسوية على المنحوتات الناعمة والتركيبات الخزفية بما في ذلك الزينات المنحوتة وأطقم الشاي.

حول القلق المناخي

ليس هناك من يزعم أن تغير المناخ يشكل واحداً من التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجهها البشرية. إنه يتخلل جميع جوانب الحياة، والروايات عبر وسائل الإعلام، ونفوس كبارنا وأطفالنا. الأدلة على التأثير آخذة في الازدياد. وفي دراسة أجريت عام 2023 على الشباب الكندي (الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عامًا)، أفاد 56% منهم أنهم يشعرون بالخوف والحزن والقلق والعجز؛ وأشار 78% إلى أن تغير المناخ يؤثر على صحتهم العقلية بشكل عام، وأفاد 37% أن مشاعرهم بشأن تغير المناخ تؤثر سلبًا على الأداء اليومي. ومع ذلك، لا توجد استراتيجيات لتخفيف/تخفيف الضائقة.

تأثير الفن

تظهر أبحاث جديدة حول الفن المتعلق بتغير المناخ لتوفير وسيلة للمشاركة والشفاء. قام روزن وكلوكنر آند سويم (2017) بفحص الفوائد النفسية التي يقدمها الفن البصري لأزمة تغير المناخ، ووجدوا أن: "إدراك الفن ومعالجته يتطلب أجزاء من الدماغ لا يمكن الوصول إليها عادة عن طريق الاتصالات النموذجية حول تغير المناخ ... إنها تنطوي على استعارات أو تشبيهات أو روايات جديدة، والتي يفتقر إليها التواصل المناخي بشكل عام ... وتوفر تصورات للمشكلة، ... تعطي تجربة شخصية مع الموضوع وقد تساعد أيضًا في إنشاء هوية جماعية تعطي إحساسًا بالدعم في الجهود المبذولة للمساعدة في مكافحة تغير المناخ”. كما أن مجتمع الفنون مدعو أيضًا للمساعدة في إعطاء "صوت لاهتمامات ومخاوف [المجتمع]" وهو معروف بشكل متزايد بالطريقة الفريدة التي يعمل بها الفنانون كشهود، ويربطون بين الحقائق ويحولون المشاعر إلى أفعال.

شركائنا

مصنع القطن

Tri-City Series

for the

Arts Sector to Address Climate Anxiety

Hamilton | KINGSTON | MONTREAL

A series of three unique events will explore the ways participatory arts practices can be used to address climate anxiety

In Canada, introducing arts+climate practice at the community level is scarce. This project aims to fill this gap

What to expect

Two driving questions will be explored at each of the one day symposiums:

Each one day symposium will feature

Be a part of this deep dive into climate resilience through art, and bring your unique contribution to our rich and diverse community of speakers and participants.

Tickets for Hamilton, Kingston & Montreal

Three cities, three opportunities to join the conversation

Payments will be made through Paypal. No need to own a Paypal account to use your credit card.

The Cotton Factory

Hamilton, ON

June 18, 2024
9am to 3pm
The Tett Centre

Kingston, ON

July 12, 2024
9am to 3pm
Centr’ÈRE, UQAM

Montreal, QC

August 30, 2024
9am to 3pm

DAY SCHEDULE EXAMPLE*

*Order and content subject to change. A detailed schedule will be sent to all participants a few days before each event.

Morning Session

8:45am

Doors Open

9am to 10pm

Opening Circle,  Indigenous Learning

10am to 12pm

Participants unpack leading questions with guest artists, psychologists, environmentalists and educators

Lunch break – Lunch Provided

12pm to 1pm

Afternoon Session

1pm to 3pm

Guest artist led workshop engaging participants in understanding and processing climate anxiety.

Closing Circle

Networking and off-site activity
Christopher McLeod

Multidisciplinary social practice artist, educator and researcher.

Hamilton and Kingston

He has a BA in Studio Art from McMaster University and an MFA from Emily Carr University in Vancouver, BC. His work has been featured at Nuit Blanche Toronto, the Art Gallery of Hamilton, and at Supercrawl 2018 and 2019. He has taught at McMaster University, Dundas Valley School of Art, and was Artist in Residence for 2 years at the Art Gallery of Mississauga. He is leader of the Great Art for Great Lakes project, commissioning artists and artists teams on 17 participatory based public art projects. Christopher investigates community engagement through art as a way of knowing, problem solving, healing and transforming our relationship with water. 

Angela DeMontigny

An award winning Cree/Métis designer and artist.

Hamilton

Angela DeMontigny is an award winning Cree/Métis designer and artist whose designs present a contemporary side of lndigenous art and culture to the world while honouring her ancestors. Her art and designs are a modern reclamation of culture and identity as well as a means to educate people about lndigenous knowledge and worldviews. A trailblazer and pioneer of lndigenous luxury fashion for over two decades, her original collections have graced runways around the world. She is a passionate advocate for sustainability and slow fashion and follows these principles throughout her design process. Angela is also known for being a tierce auntie and offers her time as a mentor and supporter of lndigenous women entrepreneurs and young designers in her community. Always looking for new ways to create, she is becoming just as well known for her gorgeous lndigenous wellness products under the brand LODGE Soy Candies. She acknowledges that her ability to create beautiful, intentional scents using essential oils from lndigenous plants comes from ancestral knowledge channelled through her grandmothers. Helping others is important to her and something she strives for in everything she does. 

Also an accomplished artist, Angela was awarded a major public art commission in 2020 for her groundbreaking ‘Ali Our Relations’ sculpture that was installed on Hamilton’s waterfront on Sept. 30, 2023 – the National day for Truth and Reconciliation – which brought together the lndigenous and Hamilton community to honour residential school survivors, the children who never made it home and to celebrate reconciliation in action. She is ecstatic to have been able to co-create a much needed, public art legacy for the City which will also be a designated space for the urban lndigenous community to gather. Future plans are to create an education component and programming for youth.

Christina Popescu

PhD student in social psychology at UQÀM

Hamilton and Montreal

Passionate about environmental issues and social justice issues, her research interests include climate change and ecoanxiety, solastalgia and environmental grief, as well as resilience in situations of climate stress. She is also interested in the humanistic-existential approach in psychology, attempting to integrate it into her research and into her future clinical practice. She integrates in her research  therapeutic practices based on attentive presence, the arts, as well as sensorimotor approaches.

Helena Vallée-Dallaire

Contemporary visual artist and educator.

Montreal

Helena Vallée-Dallaire is a contemporary visual artist and educator who loves creating spaces for discovery and connection between people of all ages and backgrounds, and believes in the power of storytelling to awaken deep attention and understanding towards all forms of life . She holds an MFA from the New York Academy of Art and works as a cultural mediator and drawing teacher at the Montreal Museum of Fine Arts. She has created and facilitated various events and workshops engaging the public in environmental action and awareness through artistic practices. She has exhibited and taught internationally, and is a recipient of various prizes and honors, including three grants from the Elizabeth Greenshields Foundation. Her work can be found in public and private collections around the world.

Anne Deslauriers

Professor at the School of Visual and Media Arts at UQAM, specializing in the field of education.

Montreal

Her work focuses on articulation between arts education and environmental education, both in formal and non-formal settings, as well as in collaboration with artists. In adopting an interdisciplinary approach, it explores the interactions between these two fields, thus enriching the perspectives of contemporary education. Moreover, she is involved in promoting inclusion and personal development in the educational context. His expertise also includes arts teaching, both primary and secondary level.

Simon Goulet- Tinaoui

PhD candidate in psychology (research-intervention – UQÀM)

Montreal

 He explores the links between the current and future socio-ecological catastrophe and the psychological challenges of becoming a (grand)parent.

Passionate about the psyche and the environment, he graduated from the short 2nd cycle program on attentive presence in helping relationships, from the Research and Intervention Group on Attentive Presence (GRIPA – UQÀM).

He collaborated with the non-profit Éco-Motion, offering experiential workshops on eco-emotions in order to tame them and stimulate psychological adaptation to the ecological crisis.

Léa Ilardo

Territorial equity coordinator at Vivre en Ville

Montreal

Léa Ilardo is the territorial equity coordinator at Vivre en Ville, where she works to document and find solutions to reduce inequities across Montreal’s neighborhoods. She holds a master’s degree in applied political studies from the University of Sherbrooke, for which she focused on social health inequalities amplified by climate change. She has been campaigning and supporting citizen mobilization for environmental justice through her professional and personal implications for several years, and collaborates with different media in order to share knowledge and solutions to our major present and future challenges. Furthermore, Léa is interested in the place of culture in the socio-ecological transition. She is co-founder, with Léa Vandycke and Clémence Roy-Darisse,  of the non-profit Éclore, which aims to create bridges between artistic and environmental circles for a more just and sustainable world.

Valérie Ivy Hamelin

Multidisciplinary artist 

Montreal

Valérie Ivy Hamelin is a multidisciplinary artist who expresses herself with voice, transverse flute, hand drum, African percussion and gumboots. A member of the Micmac Nation of Gespeg, she likes to celebrate, honor and participate in the revitalization of her culture and language through song, music, stories and the connection to the territory.  In 2009, she studied classical music at Collège Lionel-Groulx, with a specialization in transverse flute. At the end of her studies, she won a scholarship following a competition organized by SODET of Ste-Thérèse, which allowed her to start her event production company and artist agency, Les Productions Mosaïculture. Her journey as a dancer, chorister and musician in the world of world music has given her the opportunity to rub shoulders with countless artists from different ethnic communities, and to discover diverse and rich musical traditions. She has been part of several musical groups and dance troupes. She performed from 2008 to 2018 with  the Mafrica formation, led by Sadio Sissokho, which was merged in 2019 to become Mi’gmafrica. She is part of the Artist at School program, in trio with Sadio Sissokho and Cheikh Anta Faye. She presents stories, traditional songs and Mi’gmaq culture in schools, libraries and festivals. It offers conferences and panels on culture  mi’gmaq, indigenous history and in connection with its environmental activist actions (Mishtetuteiat, Amnesty International, Global Forum Against Extractivism, Mining Watch Canada in South Africa). Dedicated to water protection, she has been sitting on the board of Coalition Eau Secours since 2020 and was elected vice-president in December 2022. She is currently studying governance and indigenous intervention at UQAT

Susan Turcot

Artist and professor at UQAM.

Montreal

Since the 1990s, Susan Turcot has been interested in environmental and social issues using documentary drawing, audio and sculpture as part of a collaborative approach.

Anne Isabelle Leonard

Interdisciplinary artist and facilitator

Montreal

Anne Isabelle Leonard is a Montreal-based interdisciplinary artist and facilitator known for her work at the intersection of visual arts, social art and environmental advocacy. Her interdisciplinary artistic practice encompasses performance, video, drawing, painting, sculpture and installation, as well as community engagement, curating and arts administration. She holds a Bachelor of Fine Arts from Concordia University (2015), as well as a number of parallel trainings that articulate her interdisciplinarity.

In addition to her artistic practice, Leonard has led the Montreal free dance community Danser Dans l’Noir since 2017 and is the co-founder of the Outdoor Artist Collective, an NPO highlighting the power of artists as important ambassadors of the socio-ecological transition.

About Climate Anxiety

There is little argument that climate change is one of the most pressing challenges humanity has confronted. It permeates all aspects of life, the narratives across media, and the psyches of our elders and children. Evidence of the impact is growing. In a 2023 study of Canadian youth (aged 16-25), 56% reported feeling afraid, sad, anxious, and powerless; 78% indicated that climate change impacts their overall mental health and 37% reported that their feelings about climate change negatively impact daily functioning”. Yet strategies to mitigate/lessen the distress are lacking.

The Impact of Art

New research for climate change related art to provide a medium for engagement and healing is emerging. Roosen, Klockner & Swim (2017) have examined the psychological benefits that visual art offers to the climate change crisis, finding that: “perceiving and processing art requires parts of the brain that are not normally accessed by typical communications about climate change … It involves novel metaphors, analogies or narratives, which climate communication generally lacks … and provides visualizations of the problem, … gives personal experience with the subject-matter and may also help to establish a group identity that gives a sense of being supported in efforts to help combat climate change”. The arts community is also being called upon to help give “voice to [society’s] concerns and fears” and is increasingly recognized for the unique way in which artists serve as witnesses, bridge fact and turn emotion into action.

our partners

Cotton-Factory